منتديات الوظيفة العمومية للموظف الجزائري
مرحبا بكم في منتديات الوظيفة العمومية للموظف الجزائري
تعليمات - مناشير - كل ما يتعلق بالحياة المهنية للموظيفن



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الوظيفة العمومية للموظف الجزائري
مرحبا بكم في منتديات الوظيفة العمومية للموظف الجزائري
تعليمات - مناشير - كل ما يتعلق بالحياة المهنية للموظيفن

منتديات الوظيفة العمومية للموظف الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهمية دفتر النصوص و دفتر المراسلة

اذهب الى الأسفل

اهمية دفتر النصوص و دفتر المراسلة Empty اهمية دفتر النصوص و دفتر المراسلة

مُساهمة من طرف zina_algeria الخميس 21 أغسطس 2014 - 23:00


اهمية دفتر النصوص و دفتر المراسلة


أهمية و دور دفتر النصوص في المؤسسة التربوية الجزائرية

مسك دفتر النصوص
تم ضبط هذه البنود اعتمادا على القرار الوزاري رقم: 155/و.ت/أ.خ.و المؤرخ في: 1991.0226

الذي يقر بإنشاء دفتر نصوص لكل قسم تربوي في كل ثانوية ومتقن، يعتمد وفقا الأحكام المواد التالي ذكرها.


1- يفتح دفتر النصوص للسنة الدراسية، و يشرع في العمل به ابتداء من الدخول المدرسي.

2- يتم مسك دفتر النصوص بكيفية موحدة في كل المؤسسات، ويقوم الأستاذ(ة) بمراقبته والتوقيع عليه في نهاية كل حصة.

3- الهدف من اعتماد دفتر النصوص :

v تعريف التلميذ بالعمل المنجز في القسم والعمل المطلوب تحضيره.

v تمكين أساتذة القسم القيام بالربط والتنسيق فيما بينهم.

v يضمن تواصل التعليم في حالة استخلاف الأستاذ(ة) المسؤول على المادة.

v يسمح بالإطلاع على الشروط التي تنفذ فيها البرامج الرسمية.

4- يضم دفتر النصوص معلومات مشتركة بين جميع المواد ومعلومات خاصة بكل مادة.

5- تدون المعلومات المشتركة في الصفحات الأولى من دفتر النصوص وتشمل على :
v اسم الأستاذ(ة) الرئيسي
v قائمة أساتذة القسم، والأيام والمواعيد التي يستقبلون فيها الأولياء.
v اسم التلميذ(ة) المسؤول على القسم.
v جدول توقيت القسم.
v لائحة الفروض والاختبارات.

6- تتعلق المعلومات النوعية بالبرنامج وإجراء الدروس وتشمل أساسا على التوزيعات الفصلية للبرنامج.
و تتناول المعلومات المرتبطة بإجراء الدرس على :

v تاريخ تقديم الدرس ومدته.
v عنوان الدرس ومراحله المختلفة.
v الفرض المعالج أثناء الحصة إن وجد.
v العمل المطلوب إنجازه مع الإشارة إلى موعد تسليمه.

7- ينبغي التمييز بين دفتر النصوص تلميذ(ة) يعينه الأستاذ(ة) الرئيسي للقسم.

8- يقوم بمسك دفتر النصوص في مكتب المستشار الرئيسي للتربية في نهاية الفترة الصباحية وفي نهاية الفترة المسائية.

9- يحتفظ بدفتر النصوص في مكتب المستشار الرئيسي للتربية في نهاية الفترة الصباحية وفي نهاية الفترة المسائية.

10- يتعين على المستشار الرئيسي للتربية أن يتخذ الإجراءات الضرورية لتمكين التلاميذ عند الحاجة من الإطلاع على دفتر النصوص.

11- يؤشر مدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات على دفتر النصوص.

12- يحفظ دفتر النصوص ثلاث سنوات على الأقل ضمن محفوظات المؤسسة.

دور و أهمية دفتر المراسلة في المؤسسة التربوية الجزائرية

هو وسيلة ربط بين المدرسة والأسرة، ووسيلة اتصال بين الإدارة والأساتذة من جهة والأولياء من جهة أخرى، ووسيلة لتدعيم العلاقة بين الأولياء والمؤسسات التربوية.
والهدف منه هو :
1- تمكين الأولياء من متابعة تمدرس أبنائهم.

2- الإطلاع على نشاطات أبنائهم داخل المؤسسة.

3- الإطلاع على مختلف الأنشطة بالمؤسسة.

4- الإطلاع على غيا بات وتأخرت أبنائهم.

5- الإطلاع على النتائج المدرسية التي تحصل عليها أبناؤهم سواء عن طريق الفروض، أو الواجبات المنزلية، أو المراقبة المستمرة، ... الخ شهريا.

6- الاتصال بأساتذة المواد المقررة.

7- الإطلاع على توصيات مصالح حفظ الصحة المدرسية.

وعليه يطلب من الأولياء التقرب من المؤسسات التعليمية للعمل سويا مع إدارتها من أجل توفير الجو المناسب لتمدرس أبناءهم.


مــحتـــواه : يحتوي دفتر المراسلة على :

1- النظام الداخلي للمؤسسة.

2- حصص الدعم والاستدراك.

3- جدول الاختبارات.

4- أيام الإستقبال.

5- المراقبة المستمرة :

أ- يسجل الأستاذ(ة) نقطة مراقبته شهريا (فرض، واجب..) ويسجل ملاحظاته.



ب- يطلع الولي على النقطة ويوقع أمامها.

6- الغيابات : تسجل الغيابات والتأخرات ويبررها الأولياء.

7- ملاحظات الإدارة والأولياء.
zina_algeria
zina_algeria
.
.

عدد المساهمات : 1358
نقاط : 4239
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 27/03/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى